السبت، 10 أكتوبر 2009

أخبار الحريات في تونس

حــرية و إنـصاف

منظمة حقوقية مستقلة

أخبار الحريات في تونس

1) اعتقال السجين السياسي السابق السيد حسونة النايلي:

اعتقل أعوان البوليس السياسي مساء يوم الجمعة 09 أكتوبر 2009 السجين السياسي السابق السيد حسونة النايلي (أصيل سيدي بوزيد وقاطن بمدينة سوسة) واقتادوه إلى منطقة الشرطة بسوسة ، ولم يفرج عنه إلا مساء اليوم السبت 10 أكتوبر، وبالسؤال عن سبب الاعتقال تبين أن أعوان البوليس السياسي احتجزوه من أجل منشور تفتيش صادر ضده منذ سنة 1991، في حين أنه اعتقل في العام نفسه وتم تقديمه للمحاكمة وصدر ضده حكم بالسجن وقضى هذا الحكم، ومع ذلك لا تزال السلطات الأمنية تمعن في مخالفة القانون، وتمارس اضطهادها الممنهج وسياسة التنكيل بالمساجين السياسيين السابقين حتى بعد قضائهم للأحكام التي صدرت ضدهم. ولو قامت هذه الإدارة بواجبها لألغت هذه المناشير التي تهدد أمن المساجين السياسيين السابقين آليا فور اعتقالهم، ولكن يبدو أن عقلية الاستفزاز والإزعاج هي التي ما زالت تتحكم بعقول مسؤولي هذه الإدارة التي تسارع باعتقال كل من يرفض الاستدعاءات الشفوية ويتمسك بحقه الدستوري والقانوني في أن يستلم استدعاء قانونيا يتضمن سبب وتاريخ الحضور.

2) سجين الرأي شكري الجويني في خطر:

تدهور الوضع الصحي لسجين الرأي شكري الجويني المعتقل حاليا بسجن برج الرومي والمضرب عن الطعام منذ أسبوع تقريبا، حيث انتفخت ساقه فجأة انتفاخا شديدا مما أصبح ينذر بالخطر، علما بأن سجين الرأي المذكور كان خضع قبل اعتقاله لعملية جراحية تم على إثرها زرع وريد له بالقلب انتزعه الطبيب الجراح من ساقه، وهو الآن يقضي حكما بالسجن مدة ثلاثة أعوام قضى منها ما يناهز العامين وأربعة أشهر.

وقد عبرت عائلته التي زارته بالأمس (الجمعة 9/10/2009) عن خشيتها على حياته، خاصة وأنه مضرب عن الطعام، وتحمل السلطة مسؤولية تردي وضعه الصحي وتطالب بعرضه فورا على أطباء مختصين لإنقاذ حياة ابنها من خطر محدق.

3) منع الأستاذ حمة الهمامي من السفر إلى فرنسا:

منع أعوان البوليس السياسي اليوم السبت 10 أكتوبر 2009 الأستاذ حمة الهمامي الناطق الرسمي باسم حزب العمال الشيوعي التونسي من السفر إلى باريس بفرنسا للمشاركة في نشاطات المعارضة التونسية بالمهجر بمناسبة الانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة، ويبدو أن لهذا المنع علاقة بالتصريحات التي أدلى بها السيد الهمامي لقناتي الجزيرة وفرنسا 24 في المدة الفارطة.

4) تواصل إضراب عشرات مساجين الرأي بسجن برج الرومي:

يواصل عشرات مساجين الرأي بسجن برج الرومي إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم السادس على التوالي للمطالبة بإطلاق سراحهم وللاحتجاج على الوضعية السيئة التي يعيشونها وللتنديد بما يتعرضون له من اعتداءات جسدية ومعنوية وحرمان من كل الحقوق التي كفلها لهم الدستور والقانون.

5) سجين الرأي السابق نور الحق بالشيخ مفقود حتى إشعار آخر:

لا يزال والد سجين الرأي السابق نور الحق بالشيخ ينتظر المعلومة التي يكفلها له القانون حول مصير ابنه المفقود منذ ما يزيد عن عشرة أيام، ورغم الجهود التي قام بها والإدارات المختلفة التي اتصل بها للسؤال عن ابنه، إلا أنه لم يجد جوابا كافيا ولا دواء شافيا لحيرته وأصبح مقتنعا بأن ابنه قد أصابه مكروه وأنه يتعرض لمعاملة قاسية ومهينة.

فإلى متى ستظل الإدارات الأمنية تتستر عن هذه المعلومات البسيطة التي ينص عليها القانون في حالات الاعتقال، وأنه من واجب الشرطة إخطار عائلة المعتقل عن مكان وسبب الاعتقال؟

6) حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء القضبان:

لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.
4) علي رمزي بالطيبي يواصل إضرابه عن الطعام:

يواصل سجين الرأي السابق السيد علي رمزي بالطيبي إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالي للاحتجاج على الممارسات غير القانونية التي يعمد إليها لاعب كرة القدم السابق عادل السليمي الذي يدعي أنه مدعوم من جهات عليا وأنه فوق القانون.

وقد تدهور الوضع الصحي للسيد علي رمزي بالطيبي بعد سبعة عشر يوما وأصبح يشعر بالدوار والإغماء عند الوقوف بالإضافة إلى آلام حادة بالقلب تنتابه إثر نوبات متكررة تعتريه منذ أن كان بالسجن وقد عاودته الآلام القلبية الحادة هذه الأيام..

عن المكتب التنفيذي للمنظمة

الرئيس

الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق