السبت، 10 أكتوبر 2009

الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم

بــــــلاغ توضيحـــــــي

فرع أكادير

أصدرت أربع نقابات تعليمية إقليمية ما سمي "بيانا تأكيديا" يوم 3 أكتوبر 2009 جاء فيه ما يلي:" فوجئت النقابات التعليمية المعنية بالحوار باستدعاء طرف نقابي آخر بهدف التشويش و العرقلة..." و المقصود طبعا هنا هو الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء المنظمة العتيدة و الصامدة الاتحاد المغربي للشغل. إننا في الجامعة الوطنية للتعليم نستغرب لمثل هده التصريحات الهدف منها الانفراد بالساحة التعليمية و المزيد من تدني مصداقية العمل النقابي. و رفعا لكل لبس ومغالطات نؤكد لمن يتجاهل الاتحاد المغربي للشغل و نعته بالمشوش و المعرقل أنه :

- أول نقابة تأسست بالمغرب في خضم الصراع الوطني و الطبقي ضد المستعمر و أذياله كنقابة مستقلة، ديمقراطية، وحدوية و تقدمية، و ليس بفعل قرار حزبي غرضه الركوب على نضالات و حقوق الشغيلة المغربية لمصالح انتخابوية.

- احتل في انتخابات اللجان الثنائية و مناديب العمال الأخيرة المرتبة الأولى و وطنيا و هدا يدل على ثقة الشغيلة في مصداقية منظمتنا.

- احتضن و لايزال مختلف نضالات الشعب المغربي من فئات تعليمية و المعطلين و ضحايا النجاة و المكفوفين و العمال....

- لا يتواجد في الحكومة و ليس مسؤولا عن السياسات المتبعة خصوصا في قطاع التربية و التعليم (تجميد الأجور، تجميد الترقية الاستثنائية، المذكرة 122، المخطط الاستعجالي...) فكيف يحق للمسؤول الفعلي على هده السياسات بتواجد حزب نقابته في الحكومة أن يدعي أنه يدافع عن قضايا الشغيلة التعليمية. أليس هدا هو التشويش بعينيه و الضحك على الذقون.

إن حضورنا يوم السبت 3 أكتوبر 2009 بمقر النيابة الإقليمية جاء بدعوة من النيابة قصد إجراء الحركة الانتقالية المحلية في إطار اللجنة الإقليمية التي تتكون من خمس نقابات و الإدارة. أن التشويش الذي يقصده هؤلاء -النقابيون- هو استماتة الجامعة الوطنية للتعليم بأكادير في فضح و بدون هوادة كل الاختلالات و الخروقات التي تعرفها نيابة أكادير اداوتنان. فبياناتنا و نضالاتنا و تقاريرنا تشهد على دلك.. و هنا نساءل الشغيلة التعليمية من المشوش الحقيقي و المستغل لنضالاتها من خلال ذكرنا لبعض من الخروقات الصارخة و التي يريد الجميع أن نسكت عنها:

- تكليف أستاذة الثانوي الإعدادي بتكوين و عضوة في مكتب نقابي من هده النقابات الأربع بمكتبة المهدي بن تومرت الإعدادية مع العلم أن المؤسسة لا تتوفر على مكتبة و هده الأستاذة لا توجد ضمن لوائح المشاركين و تركت منصبها شاغرا ومن المحتمل إعادة تكليفها بمكتبة الانبعاث الإعدادية.

- تكليف أستاذ التعليم الابتدائي ب م/م سيدي سعيد أحماد بالمناطق الجبلية و عضو في مكتب نقابي آخر من هده النقابات الأربع بمكتبة إعدادية الشيخ السعدي وسط مدينة أكادير (البطوار) علما أنه ترك خصاصا بمؤسسته الأصلية (2-) و بجماعته و كلف خارج جماعته رغم وجود الفائض المهول من أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة أكادير.

- تنازل عضو من مكتب نقابي أخرمن هده النقابات الأربع عن منصبه في مكتبة إعدادية الشيخ السعدي للأستاذ السالف الذكر مقابل تكليفه بمكتبة الثانوية الإعدادية أحمد شوقي. ( و لكم كامل التعليق).

- تكليف مجموعة أخرى من المحظوظين و المحظوظات بالأكاديمية و النيابة وبالمكتبات (أكادير،أورير...) خارج أية عملية انتقائية أو معايير موضوعية و البقية ستأتي من جبال أمسكروض قريبا وسنفضحها لاحقا.

- انتقالات خارج الحركة الانتقالية المحلية أبرزها أستاذة من إعدادية أبي فراس الحمداني بتكوين إلى إعدادية عبد الكريم الخطابي وسط مدينة أكادير.

فما رأي الشغيلة التعليمية في هده الخروقات و المسؤولين الإداريين المتورطين في تدبير هده الملفات. و نؤكد للشغيلة التعليمية إن كان المقصود بفضح هده الخروقات تشويشا و عرقلة فإننا مستمرون في هدا النهج المتبني للهموم الحقيقية لنساء و رجال التعليم.

و مرة أخرى نؤكد على تشبثنا بما يلي:

- إلغاء جميع الانتقالات التي تمت خارج الحركة الانتقالية المحلية للموسم الدراسي الماضي 2008/2009، و ليس فقط السبعة منها، و اعتبار مناصبها أماكن شاغرة يتبارى عليها نساء و رجال التعليم بكل شفافية.

- إلغاء جميع التكاليف المشبوهة و المحمية و محاسبة المتورطين فيها.

- التراجع عن ما يسمى بالتنقيلات المؤقتة (التكاليف) و التي تحكمت فيها الزبونية و المحسوبية و العشوائية و الإسراع بإجراء الحركة الانتقالية المحلية على قاعدة النزاهة و الاستحقاق و حل الملفات الاجتماعية.

- ننبه إلى المحاولات التي تحاك ضد الشغيلة التعليمية في الخفاء و دلك بإفراغ الحركة الانتقالية المحلية من محتواها بنقل و تكليف بعض المحظوظين و المحظوظات خارج أشغال الحركة إلى المدار الحضري ضدا على معاناة نساء و رجال التعليم.

- ننبه كل من سولت له نفسه محاولة إسكات صوت الجامعة الوطنية للتعليم و تغييبها عن تدبير قضايا نساء و رجال التعليم بالإقليم سيواجه بكل حزم و عزم.

- متشبثون بالوحدة النضالية المبنية على النزاهة و الوضوح و الشفافية و ليس على منطق الزبونية و المحسوبية و الولاءات.

و أمام هدا الوضع التربوي ندعو الشغيلة التعليمية إلى أخد الحيطة و اليقظة و التعبئة الشاملة لإحباط و إفشال كل المخططات الهادفة إلى الركوب على نضالاتها و النيل من كرامتها. و في هدا الإطار ندعو عموم الشغيلة التعليمية إلى الالتحاق بالوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف الجامعة الوطنية للتعليم - الاتحاد المغربي للشغل- أمام الأكاديمية يوم الخميس

15-10-2009 على الساعة 10 صباحا للتنديد بكل الاختلالات و الخروقات التي تشهدها الساحة التعليمية بالجهة و دفاعا عن حقوق و مطالب نساء و رجال التعليم.

عن المكتب الإقليمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق