الأحد، 25 أكتوبر 2009

المنظمة الديمقراطية للشغل المنظمة الديمقراطية للفوسفاط

فوسبوكراع /العيون

بلاغ تضامني

بوكراع ....استهتار بحياة العمال ، و رهان التغيير الجدري...الى متى؟

المنظمة الديمقراطية للشغل بالعيون تتضامن مع العمال ضحية حالات التسمم بالمطعم.

عرف منجم بوكراع ليلة الخميس 22/10/2009 حالة تسمم مجموعة من العمال بلغت 37 حالة مصرح بها حتى ليلة البارحة ناتجة عن عدم تحمل مسؤولي شركة افريقيا شراكة مسؤوليتهم وعدم اهليتهم لمشروع تفويت المطعم وفق معايير الصحة والسلامة المعتمدة .لم تكن هده هي البداية بل كانت بداية النهاية التي كادت تفضي بارواح مجموعة من العمال خصوصا كبار السن منهم لولا الألطاف الإلهية .والغريب في الأمر أن الممرض الرئيسي منع من دخول المطعم لاخد عينة من الطعام الدي تسبب في حالة التسمم.وعلى اتر دلك عقد اجتماعا لمناضلي وحدة بوكراع خصص لتدارس الاوضاع الاخيرة المتسمة بالانتظارية والتوتر والشعور بالغبن ، وهي الاوضاع الناجمة عن التعاطي السلبي للإدارة مع حقوق ومطالب المستخدمين والتي وصلت حد تسمم 37 حالة ببوكراع .لدا نطالب بالمساءلة لمسؤولي شركة المناولة المتعاقدة لارساء الحق والقانون والقطع مع الإفلات من العقاب المادي والمعنوي . كما تدارسنا افتقاد الشركة لأي خطة معدة سلفا والوسائل المادية لمواجهة مختلف الكوارث والمآسي الناتجة عنها، نظرا للطبيعة الممنهجة في العديد من الصفقات ،ونتأسف لعدم الجواب على احتجاجات الشغيلة والتي نبهت فيها غير ما مرة الى عدم احترام دفاتر التحملات وانعدام المراقبة القبلية والبعدية مما تسبب في الكثير من الاختلالات دون محاسبة ودون مساءلة وكأن شركة المناولة هاته من العيار الثقيل الذي لايمكن زحزحتها من الصفقة ولها حصانة من نوع خاص، والذي يتعارض تمام التعارض مع ثقافة القدوة والامتثال للقانون واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشغيلة.

كما نؤكد استعدادنا للانخراط من اجل فتح مجال الحوار الهادف إلى خلق أرضية للتشاور و التعاون من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة. كمركزية نقابية حديثة النشأة "تعتبر أن الصراع الحقيقي، اليوم، ليس على مقاعد التمثيلية من أجل الجلوس ، والإعلان عن نتائج جولات ماراطونية لحوار فاشل، تتحكم فيه التوازنات المصلحية ، بل الصراع الحقيقي في نظرنا هو صراع اجتماعي طبقي وصراع من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ، وبالتالي ستظل مركزيتنا النقابية ترفع شعار المقاومة الاجتماعية، وستتخذ جميع الأشكال النضالية، من أجل تحقيق مطالب الطبقة العاملة، وحقها في العيش الكريم".

وإيمانا منا كمنظمة نقابية ان مسالة الديمقراطية وضمان الحقوق والحريات كانت ستظل اليوم وغدا من اولويات واهدافنا النبيلة في تحقيق العدالة الاجتماعية ومواجهة الحصار والتصدي لكل المؤامرات التي تستهدف الطبقة العاملة ،من خلال الاستخفاف بالقضايا المصيرية المطروحة حيت كانت مقاطعة جماعية لمطعم الشركة التابع لشركة المناولة المسؤولة عن الصفقة لمدة يومين ومن المحتمل تمديد هده المقاطعة ،وتجدر الإشارة إلى انه تبت ما مرة عدم اهليتها للاستمرار لعدم توفرها على مهنيين متخصصين في مجال الفندقة وكدا تقادم التجهيزات المطعمية والتي اصبحت غير قابلة للاستعمال .وفي سياق الجهود التضامنية مع كافة العاملين وعموم المتضررين توقفنا عند جملة من مظاهر الاختلال في الجوانب القانونية والمهنية التي يمارسها المسؤولون بشركة المناولة افريقيا شراكة في حق المهنيين والتي قضت بتسممهم وبطريقة غريبة يجهل لحد الان مصيرهم ،بحيت لاتتوفر على ابسط شروط الجودة بالمقاولة مع حجم السيولة التي تتقاضاها من شركة فوسبوكراع . وكدا الاوضاع المزرية التي يعيشها ويشتغل فيها باقي عمال المناولة ،حيت تفتقد الى ابسط شروط مدونة الشغل . حتى لانكتر عليكم نتيجة صدمة ماوقع نتحمل مسؤوليتنا كنقابة وطنية متميزة ،ديمقراطية ،تقدمية ،كفاحية ،وحدوية و نتضامن مع جميع المتضررين ونتحمل مسؤولية اخبار الاعلام الوطني والمحلي في هدا الشان وندرس امكانية رفع دعوى قضائية لكل المتضررين بالشركة ضد شركة المناولة المسؤولة عن هده الكارتة واستعدادنا للترافع كطرف مدني بتنسيق مع الفئات المتضررة وهيئات حماية المال العام بالمغرب وحقوق المستهلكين.لان ارواح العمال لا يمكن الاستهتار بها ونعلن ما يلي :

1 – نعبر عن انخراطنا ودعمنا اللامشروط لكل نضالات هده الفئة ، دفاعا عن حقها في ديمقراطية حقيقية وشاملة تنتفي معها كل الفوارق الطبقية الفاحشة والتي وصلت حد التسمم وتمظهراته المجالية .

2- احترام الحريات العامة وحقوق العاملين بالمنجم في التعامل مع مطالبهم واحتجاجاتهم من خلال توفير بنية استقبال ملائمة واعادة النظر في التدابير البيروقراطية على صعيد المنجم. وذلك عبر نهج سياسة جديدة تتجاوز التدابير الظرفية الارتجالية في اتجاه ارساء مناخ اجتماعي عملي تحكمه الشفافية والتدبير الديمقراطي من داخل المنجم .

_3رغم كل محاولات التشويش والتيئيس وأساليب الترهيب تواصل الجماهير العمالية ومناضلوها الملاحم النضالية التي تتكسر على صخرتها مهازل القوى المتواطئة ضد الشغيلة ، واستلهاما للتضحيات البطولية والتراكمات النضالية التي تزخر بها الشغيلة الفوسفاطية ، وسعيا إلى استكمال مهام هذه المرحلة وإنضاج شروط الفرز الطبقي للقضاء على الاستغلال والاضطهاد والقهر، وتضامنا مع كافة أشكال المقاومة والقضايا العادلة، وفي مقدمتها حالة التسمم الاخيرة ، وبكل ما يحمله هذا التضامن من المعاني المناهضة للرجعية.

4- النضال من أجل تكثيف التنسيق بين الفئات المناضلة والفاعلة داخل الهيئات النقابية بالقطاع ، وخاصة على المستوى الميداني وذلك من جهة لمحاربة البيروقراطية المهيمنة داخل المنجم وتسييد التوجه والبعد الكفاحيين داخله ومن جهة أخرى لخدمة الوحدة النقابية للشغيلة وللطبقة العاملة بالدرجة الأولى. وهي مسؤولية ملقاة بالخصوص على عاتق مناضلي اليسار المناضل من مختلف مواقعهم وتوجهاتهم، في ارتباط ذلك بالعمل النقابي وتكاملا معه. ولعل الخطوات الأولى في هذا الاتجاه هي القطع مع أساليب تكسير نضالات الشغيلة ووحدتها والتواطؤ مع الباطرونا وتزكية الحوارات المغشوشة...

5- النضال من أجل تفعيل/تأسيس التنسيقية المحلية أو أي أشكال نضالية أخرى كتعبيرات تنظيمية من شأنها حشد الدعم للشغيلة الفوسفاطية في نضالاتها المتفجرة وتضحياتها المتواصلة، وذلك بما يطور هذه النضالات ويحصنها ويرقى بها إلى مستوى مواجهة التحديات القائمة وأن تناهض المخططات الطبقية التي تستهدف الخدمات الاجتماعية...، وفضح كل أشكال الارتزاق النقابي والانتهازية المضطهدة وعلى رأسها الطبقة العاملة. فبدون التجدر في الواقع والتقاط جزئياته وإعمال التحليل الملموس للواقع الملموس لا يمكن إنجاز مهمة التغيير الجدري.

عن وحدة بوكراع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق