الخميس، 18 فبراير 2010

اعتقال قيادي في حماس في سوريا في اغتيال المبحوح والحركة تنفي


أ ف ب
رام الله (الضفة الغربية) (ا ف ب) - اكد مسؤول امني فلسطيني الخميس ان السلطات السورية اعتقلت في دمشق مسؤولا كبيرا في الذراع العسكري في حماس يشتبه بتورطه في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي، الامر الذي نفته حركة المقاومة الاسلامية.
وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "ان لدينا معلومات موثوقة بان القيادي في كتائب القسام نهرو مسعود اعتقل في سوريا في الايام الماضية للتحقيق معه في قضية مقتل محمود المبحوح".
واكد المصدر ذاته ان مسعود الذي كان مسؤولا في كتائب القسام في غزة، كان قد غادر القطاع قبل سيطرة حماس عليه عام 2007 بعد اتهامه بقتل ضباط فلسطينيين، واعتقل في مصر، "ومن ثم تم تهريبه الى سوريا حيث كان مقربا جدا من رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل".
وبحسب المسؤول الفلسطيني فان مسعود كان موجودا في دبي يوم اغتيل المبحوح وغادرها في اليوم التالي الى سوريا. واضاف المسؤول ان المبحوح ومسعود قاما معا في شهر كانون الثاني/يناير بزيارة "الى السودان".
الا ان حركة حماس نفت نفيا قاطعا صحة هذا الخبر.
وقال طلال نصار منسق العلاقات الفلسطينية في حماس في دمشق لوكالة فرانس برس "ان خبر اعتقال الاخ المجاهد نهرو مسعود هو خبر مكذوب وخبر غير صحيح".
واضاف "نحن نبرئ ساحة الاخ نهرو تبرئة كاملة ولا صحة لهذا الخبر لا من قريب ولا من بعيد. قيل بانه معتقل في دبي وهو بيننا وكنت ازوره الليلة وهو موجود بيننا وقيل انه اعتقل في سوريا والمراد تضليل الراي العام عن الجهة المنفذة ونحن في حركة المقاومة لا ندين الا الموساد الاسرائيلي في قضية اغتيال المجاهد محمود المبحوح".
كما نفى المتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري هذه المعلومات قائلا "لا يوجد اي شخص معتقل في دمشق وهذه المعلومات تبثها بعض الجهات لخلط الاوراق".
وكان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان اعلن الثلاثاء ان السلطات الاردنية سلمت الامارة فلسطينيين اثنيين يشتبه بانهما كانا على علاقة باغتيال المبحوح في احد فنادق دبي الشهر الماضي.
واتهمت شرطة دبي الاثنين 11 شخصا يحملون جوازات سفر اوروبية (ثلاثة ايرلنديين وستة بريطانيين وفرنسي والماني) باغتيال المبحوح. واكد الفريق ضاحي خلفان في تصريحات نشرتها صحيفة "ذي ناشونال" على موقعها الالكتروني الخميس ان ضلوع جهاز الموساد الاسرائيلي في الاغتيال"اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئة".
وبحسب المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن اسمه فان الفلسطينيين الذين سلما الى دبي هما "ضابطين سابقين في الامن الفلسطيني" يدعيان انور شحيبر واحمد حسنين.
واكد ان الضابطين كانا قد غادرا قطاع غزة بعد سيطرة حماس عليه قبل ان يعودا "بصفقة مع حماس التي نسقت لهما للخروج مجددا".
بدوره اتهم اللواء عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الامنية الفلسطينية حماس بانها تحاول "تخفيف مستوى الاختراق في صفوفها" مطالبا اياها"ان تبحث وتفتش داخلها لا ان تتهم الاخرين اذا كانت جدية ومسؤولة".
وتساءل الضميري في تصريحات لفرانس برس "من يعرف ان المبحوح مسافر الى دبي ومن يعرف رقم رحلته والاسم على جواز سفره المزور والفندق والغرفة التي اقام بها غير شخص مقرب ومقرب جدا منه"؟
اما ابو زهري فأكد ان الفلسطينيين المعتقلين في دبي "مجندان لصالح الموساد واسمائهما معروفة لدينا ولكن نتحفظ على ذكرها لسلامة سير التحقيقات التى تجري في دبي". كما اكد ابو زهري انهما "يعملان في الاجهزة الامنية السابقة بغزة احدهما في جهاز الامن الوقائي والاخر في جهاز المخابرات" وانهما خرجا من غزة بعد سيطرة حماس عليها، الا انه لم يذكر شيئا عن عودتهما الى القطاع اثر صفقة مع حماس كما افاد المسؤول الفلسطيني في رام الله.
وكان خليل الحية عضو المكتب السياسي لحماس المح في كلمة له خلال مهرجان تابيني للمبحوح مساء الاربعاء في غزة الى تورط اجهزة السلطة الفلسطينية الامنية في عملية اغتياله.
وطالب الحية السلطة "بتحمل مسؤولياتها في ما يتعلق بما يثار حول مشاركة عناصر من اجهزتها الامنية في جريمة اغتيال الشهيد محمود المبحوح".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق