الخميس، 18 فبراير 2010

نقابات المهن الصحية الفلسطينية تحذر من آثار الحصار وانقطاع التيار الكهربائي على القطاع الصحي بغزة


غزة / اللجنة الإعلامية النقابية:
حذرت نقابات المهن الصحية في تجمع النقابات المهنية الفلسطينية من آثار الحصار وانقطاع التيار الكهربائي على القطاع الصحي بغزة، فقد بلغ عدد شهداء الحصار 368 حالة، فيما تُوفي بالأيام الأخيرة عدد من الأطفال خنقاً نتيجة استخدام المولدات الكهربائية الرديئة.
وقالت نقابات المهن الصحية في مؤتمر صحفي عقدته في وحدة غسيل الكلى بمستشفى دار الشفاء " يتعرض أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة لعقاب جماعي وحصار جائر وظالم يفرضه الاحتلال الصهيوني وبموافقة دول إقليمية، نتج عنه تدمير البنية التحتية والمرافق الصحية، وقد ازدادت وطأة الحصار ببناء الجدار الفولاذي على الحدود الفلسطينية المصرية والذي يحرم أهل قطاع غزة من قوت أولادهم ودواء مرضاهم ويقطع عنهم شريان الحياة، كما أن انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود والغاز شل مناحي الحياة وزاد من تفاقم الوضع الصحي في القطاع، ولا تزال نحو 90 ألف اسطوانة غاز فارغة ومكدسة تنتظر في أماكن التوزيع " .
وقال نقيب المهن الطبية الفنية أ. عبد المحسن أبو الروس " إن الحصار وانقطاع التيار الكهربائي عن غزة أدى إلى وقف العديد من العمليات الجراحية بالمستشفيات، ووقف عمل بعض محطات الأكسجين في المستشفيات التي هي بحاجة إلى تيار كهربائي، وتعطل الكثير من الأجهزة الطبية بالمختبرات، وازدياد معاناة مرضى الفشل الكلوي نتيجة تعطل ووقف وحدات الغسيل، وتعطل المكيفات في أقسام العناية المركزة وحديثي الولادة، وانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ساعتين يتلف وحدات الدم والبلازما ".
كما أوضحت نقابات المهن الصحية خلال المؤتمر الصحفي " أن الحصار وانقطاع التيار الكهربائي أدى إلى تعطب اللوحات الالكترونية لكثير من الأجهزة الرقمية وعدم وجود قطع غيار لها، وأدى إلى تلف التطعيمات الخاصة بالأطفال في مراكز الرعاية وفي المخازن الرئيسية وتلف الأدوية التي تحتاج إلى تبريد، ونقص الغازات الطبية وخاصة غاز النيتروز اللازم في العمليات الجراحية، كما وأدى الحصار إلى زيادة حالات السرطان نتيجة استخدام الاحتلال الصهيونية الفسفور الأبيض وقنابل الدايم واليورانيوم المنضب خلال الحرب الأخيرة على القطاع.
وطالبت نقابات المهن الصحية في تجمع النقابات المهنية الفلسطينية " المجتمع الدولي بالتحرك والضغط على العدو الصهيوني لفك الحصار عن غزة، كما طالبت بوقف بناء الجدار الفولاذي وفتح معبر رفح".
كما دعت نقابات المهن الصحية الإتحاد الأوروبي بإعادة تمويل إمداد القطاع بالوقود اللازم لمحطة توليد الكهرباء بدون انقطاع وتوفير قطع الغيار اللازمة ".
وناشدت نقابات المهن الصحية بالتدخل الفوري والعاجل من اجل ضمان احترام قواعد القانون الدولي والإنساني ووقف التدهور الخطير في الأوضاع الإنسانية وخاصة الصحية في قطاع غزة، موجهة نداء للشعوب العربية والإسلامية بالخروج عن صمتها والقيام بفعاليات جماهيرية تطالب بفك الحصار عن غزة ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق