الخميس، 18 فبراير 2010

بيان في ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي


حزب الإتحاد الديمقراطي الوحدوي


تحل اليوم 17 فيفري 2010 الذكرى الواحدة والعشرون لتأسيس اتحاد المغرب العربي التي ستظل تمثل
أملا عريضا لدى جماهير شعبنا العربي في هذه المنطقة لأنها كانت استجابة لنداءاته الصارخة وتتويجا لمرحلة نضال الآباء الأولين خلال الكفاح التحريري والعمل المسلح بانطلاق الثورة التحريرية لبلاد المغرب العربي ضد الاستعمار الفرنسي وصولا إلى مؤتمر طنجة سنة 1958.
تأتي هذه الذكرى ونحن نتطلع إلى تجسيد عملي لأهداف هذا الاتحاد من خلال المباشرة الفعلية في القيام بإجراءات محسوسة تنقل هذا الحلم من الشعار المعلن من قبل كل السلطات الحاكمة في أقطار المغرب العربي إلى واقع يعيشه الناس، عبر التكامل الاقتصادي والتواصل الثقافي والتفاعل السياسي وانسياب حركة المواطنين والتنسيق العسكري بين أقطاره وقبل ذلك كله مواجهة دعاوي التجزئة وقواها التي خلقتها وتقوم برعايتها وتستفيد من استمرارها.
إن التجسيد الفعلي لهذا الاتحاد يمثل الآن وغدا ضرورة ملحة  باعتبار التحديات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية العالمية التي لا حياة كريمة فيها إلا للكيانات الكبرى .

انطلاقا من كل ذلك فان الاتحاد الديمقراطي الوحدوي:
1 – يؤكد مجددا أن وحدة المغرب العربي ضرورة إستراتيجية ومطلب تاريخي وشعبي في الأقطار العربية المغربية الخمسة.
2 – يحي كل إرادة سياسية وحدوية صادقة في هذا القطر أو ذاك تعمل من أجل التجسيد العملي لهذا الاتحاد وأهدافه.
3 – يحمل أصحاب القرار السياسي في أقطار المغرب العربي المسؤولية التاريخية ومسؤولية تفويت الفرص العظيمة لهذا الاتحاد وعلى شعوبنا ويدعو إلى الاستجابة لصوت شعبنا في كل أقطاره وتجاوز حالات التوتر غير المبرر بين أنظمتها وان تنطلق جديا في بناء الاتحاد.
4 – يتوجه بالدعوة الملحة إلى أصحاب الضمائر الوطنية الصادقة في المغرب العربي من نخب سياسية وفكرية وفعاليات جماهيرية ونقابية إلى الضغط بشتى الصيغ والأساليب على حكوماتها من أجل تفعيل هياكله و تجاوز خلافاتها لصالح بناء جدّي للاتحاد.
5- يؤكد تمسكه بمبادرة دعوة فرنسا للاعتذار عن الحقبة الاستعمارية ويثمّن التفاعل معها ايجابيا في عموم منطقة المغرب العربي ، ويدعو كل هذه القوى إلى اعتبار مطالبة فرنسا بالإعتذار وجبر الأضرار عن الحقبة الإستعمارية مطلبا شعبيا مغاربيا وضرورة العمل على تفعيله ومتابعته.
6- يدين التصريحات "المتعالية"  على شعوب منطقة المغرب العربي  الصادرة عن بعض المسؤولين في الحكومة الفرنسية ، آخرها التصريح الصادر عن وزير الخارجية برنار كوشنير حول  مشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي بالجزائر.
ونعلن دعمنا اللامشروط لشعبنا العربي في الجزائر وحقّه في مطالبة فرنسا بالإعتذار وجبر الأضرار.
وفي هذه الذكرى يؤكد الاتحاد الديمقراطي الوحدوي أن اتحاد المغرب العربي هو مطلب وطني وقومي شعبيين وضرورة إستراتيجية لا يمكن التنازل عنهما سبيلا لتحقيق الوحدة العربية الشاملة فضلا عن كونه وفاء للشهداء الذين رفعوا هذا الشعار أثناء كفاحهم ضد الاستعمار الغربي.
عاشت نضالات شعبنا من أجل الحرية والوحدة والانعتاق.
الأمين العام
احمد الاينوبلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق