الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

أخبار الحريات في تونس

حــرية و إنـصاف

منظمة حقوقية مستقلة

تونس في 21 ذو القعدة 1430 الموافق ل 10 نوفمبر 2009


1) التلميذ أمين بريول يتعرض للتعذيب:

تعرض التلميذ أمين بريول المعتقل حاليا بسجن المهدية، للتعذيب أثناء اعتقاله من قبل أعوان البوليس السياسي، كما تجاوزت مدة الاحتفاظ التي بقيها لدى باحث البداية المدة التي حددها القانون، في مخالفة صريحة لقانون الاحتفاظ.

وقد كان أعوان البوليس السياسي اعتقلوا الشاب أمين بريول يوم السبت 24 أكتوبر 2009 (عشية الانتخابات الرئاسية والتشريعية) من على ظهر سفينة صيد كانت تبحر بين مديني الشابة وصفاقس واقتادوه إلى جهة مجهولة ، ولا تزال عائلته تجهل سبب ومكان اعتقاله.

يذكر أن التلميذ أمين بريول (أصيل مدينة الشابة من ولاية المهدية) هو تلميذ بالمدرسة الصناعية بمدينة منزل بورقيبة ، يعود في كل عطلة إلى مسقط رأسه، ويزاول بصفة وقتية مهنة الصيد البحري التي يتقنها كل مواطني الشابة تقريبا.

2) مضايقة السجين السياسي السابق والناشط الحقوقي حسين الجلاصي:

تتعرض عائلة السجين السياسي السابق والناشط الحقوقي حسين الجلاصي عضو منظمة حرية وإنصاف (القاطن بحي فطومة بورقيبة بباردو) إلى مضايقات مستمرة تتمثل في قيام أعوان البوليس السياسي بزيارات مخالفة للقانون (بدون إذن من وكالة الجمهورية) ومتكررة في كامل أوقات النهار الغاية منها ترويع العائلة باسم إحصاء أفرادها، وقد تسببت هذه الزيارات في تعطيل عمل شقيقه الذي يدير مدرسة لتعليم السياقة بجوار منزل العائلة، حيث تم اليوم 10 نوفمبر 2009 حجز بطاقة تعريف شقيقه ومطالبته بالحضور لدى منطقة الشرطة بباردو، عندما طلب من عونين كانا يتواجدان أمام باب مدرسة السياقة الابتعاد قليلا.

3) تواصل اعتقال السيد فتحي شنقل وأحمد الشايب:

يتواصل اعتقال البوليس السياسي للسيدين فتحي شنقل وأحمد الشايب لليوم الرابع عشر على التوالي، ولا تزال عائلتهما في حيرة من أمرهما، وتجهل سبب ومكان اعتقالهما.

علما بأن السجين السياسي السابق السيد فتحي شنقل (40 سنة) أصيل مدينة جمال من ولاية المنستير اعتقل صباح يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 ، واقتادوه إلى جهة مجهولة ، دون أن يتم إعلام عائلته عن سبب ومكان اعتقاله.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد فتحي شنقل كان اعتقل سنة 1987 في إطار قضية حركة الاتجاه الإسلامي وحكم عليه بالسجن مدة ثمانية أشهر، كما تم اعتقاله بداية 2007 وتم حجز حاسوبه، ثم أطلق سراحه واسترجع الحاسوب.

4) الحكم بالسجن ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ في قضية معز بوسنينة ومن معه:

قضت الدائرة الجناحية السادسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي فوزي الجبالي يوم الاثنين 09 نوفمبر 2009 بسجن كل من معز بوسنينة وصابر المستوري وصابر الصغير وصابر الرحيلي والشاب فاخر مدة ستة أشهر مع إسعافهم بتأجيل التنفيذ في القضية عدد 22959 من أجل تهمة عقد اجتماع غير مرخص فيه.

5) عرض مجموعة جديدة من المعتقلين على قاضي التحقيق:

تم صباح اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2009 مجموعة جديدة من الشبان المعتقلين تحت طائلة قانون الإرهاب اللادستوري نذكر من بينهم الشاب رياض اللواتي على قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس .

6) حتى لا يبقى سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء القضبان:

لا يزال سجين العشريتين الدكتور الصادق شورو وراء قضبان سجن الناظور يتعرض لأطول مظلمة في تاريخ تونس، في ظل صمت رهيب من كل الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ولا تزال كل الأصوات الحرة التي أطلقت صيحة فزع مطالبة بالإفراج عنه تنتظر صدى صوتها، لكن واقع السجن ينبئ بغير ما يتمنى كل الأحرار، إذ تتواصل معاناة سجين العشريتين في ظل التردي الكبير لوضعه الصحي والمعاملة السيئة التي يلقاها من قبل إدارة السجن المذكور.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة

الرئيس

الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق