الأحد، 15 نوفمبر 2009

تونس تشكر ليبيا لموقفها " ضد التدخل في شئون الدول الافريقية "


تونس : قدم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الجمعة ، الشكر للزعيم الليبي معمر القذافي الموقف الذي اتخذه ضد " كل أشكال التدخل في شئون الدول الافريقية ".

وفي رسالة أوردتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أعرب بن علي للقذافي عن " عظيم شكره وامتنانه للموقف المبدئي والنبيل الصادر عن رئاسة الاتحاد الافريقي واتحاد المغرب العربي وتجمع دول الساحل والصحراء الذي يؤكد عدم قبول هذه التجمعات لكل أشكال التدخل من الدول والتجمعات الأجنبية في شئون الدول الافريقية ذات السيادة ".

وتترأس ليبيا هذه التكتلات الإقليمية الثلاثة.

وكان بن علي أعلن الخميس أن بلاده أحالت " التدخل في شئونها و "المساس بسيادتها" على رئاستي الاتحادين المغاربي والافريقي، وذلك إثر انتقادات باريس في شأن وضع حقوق الإنسان في تونس.

وأكَّد الرئيس التونسي في رسالته "العزم الراسخ على مواصلة العمل من أجل صون سيادة دولنا واستقلالية قرارها وخياراتها والدفاع عن كرامة شعوبها ورفضها المطلق تلقي الدروس من أي جهة كانت

ويأتي الموقف التونسي وسط ما يشبه حرب بيانات بين تونس وباريس في شأن احترام حقوق الانسان خصوصاً إثر توقيف الكاتب توفيق بن بريك في 29 تشرين الأول / اكتوبر على إثر اعتداء على امراة.

وسيمثل في 19 تشرين الثاني / نوفمبر أمام المحكمة بتهمة " إحداث عنف والاعتداء على الاخلاق الحميدة والإضرار بأملاك الغير ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق