الخميس، 8 أكتوبر 2009

أخبار متفرقة من العراق

1

بالتزامن مع تحديد التيـار الصدري السبت موعـداً لبدء الحمـلات الدعائيـة للانتخابات الفرعية التمهيدية لاختيار مرشحي التيار للانتخابات النيابية المقبلة ، دعـا الناطق باسـم التيار صلاح العبيدي منظمـات المجتمع المدنـي الى حضور العملية الانتخابية .

2

بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الاوضاع الامنية في محافظة نينوى مع قائد القوات المتعددة الجنسية في شمال العراق الجنرال براون . واكد بارزاني عقب اللقاء انه تم التاكيد على ضرورة استمرار الحوار بين قائمتي الحدباء ونينوى المتآخية .

3

اشارت رئيسة القائمة الكردستانية سوزان في حديث خاص بالسومرية الى ان الاجواء بين بغداد واربيل ايجابية .

4

عزت وزارة الاتصالات تأخير انجاز مشاريعها الى التغيير المستمر في المناصب الاداريـة في الوزارة بما في ذلك منصـب الوزير، من جهة ثانية حمّلت الوزارة التـي جُردت من مسوؤليـة مراقبـة ومتابعة أداء شركات الهاتف النقال مسوؤلية ضعف المراقبـة الى هيئة الاتصالات ومجلس النواب .

5

في الملف الانتخابي ، من المقرر ان يجري التيار الصدري خلال ايام الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحيه الى الانتخابات النيابية ، مع فتح باب الترشيح امام كل مواطن غير حزبي مؤيد للتيار .

6

بحث رئيس الحكومة نوري المالكي مع نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف في بغداد العلاقات الثنائية ، مؤكدا الحرص على تطويرها لاسيما في مجالي النفط والتسليح.

7

في ضوء الاحتجاجات على الاعتقالات العشوائية في بعض الاحيان، اعلن وزير الداخليـة جواد البولانـي للسومريـة ان الاعتقالات التي شهدتها بعض المحافظات وبعض مناطق العاصمـة بغداد جاءت كإجراء أحترازي للـحد من الجريمـة.

8

عقد برلمان كردستان جلسته الخامسة من الدورة الثالثة ،وجرى فيها تسمية اعضاء اللجان النيابية .وقد حضرت الجلسة الفرنسية الاولى السابقة دانييل ميتران .

9

السلطات العراقية تمنع دخول العمالة الاجنبية للبلاد

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي محمود الشيخ راضي الأربعاء، منع دخول العمالة الاجنبية التي تزايد انتشارها في البلاد، كما قرر وقف تراخيص المكاتب التي تنظم عملية جلبهم.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي ان "القانون الحالي يمنع دخول العمالة الأجنبية للعراق إلا بموافقة رسمية".

وأضاف أن "لجنة شكلت بهذا الخصوص تضم وزارات العمل والداخلية والخارجية وجهاز المخابرات، فضلا عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء للسيطرة على هذه الظاهرة"، مشيرا الى ان "هذه اللجنة ستمهد لتشريع قانون ينظم دخول العمالة الاجنبية في حال تطلب الأمر ذلك".

وتتوافد العمالة الاجنبية وخصوصا الآسيوية الى العراق مع تحسن الأوضاع الأمنية، على الرغم من ارتفاع معدلات البطالة في هذا البلد الى 16 بالمئة، بحسب الأرقام الرسمية.

ويتلقى العامل الآسيوي راتباً شهرياً يتراوح بين 150 و 300 دولار بحسب الخبرة.

بدوره، اعتبر مدير عام دائرة التدريب والتشغيل المهني رياض حسن أن "دخول العمالة الاجنبية بدأ بعد حصول بعض المكاتب على إجازات من وزارة التجارة بالإضافة الى العمالة التي كانت في المنطقة الخضراء وخرجت عند إعلان جدولة انسحاب القوات الاميركية".

وأوضح حسن ان "وزارة العمل لم توقع على أي إجازة عمل لأجنبي حتى الآن، فالإجازات محصورة بيد الوزير ولا يمكن لأي كان الحصول عليها من جهة ما".

وأضاف أن "إنذارات وجهت للمكاتب بعدم التعامل مع العمالة الأجنبية، مشيراً إلى أن هذه العمالة أثرت كثيراً في ارتفاع البطالة فضلاً عن خطرها على الأمن".

وختم ان "العمالة الاجنبية بدأت بالانتشار بشكل فوضوي وتركز نشاطها في بغداد وكربلاء والنجف".

يذكر أن غالبية العمال الأجانب هم من بنغلادش، تليها اندونيسيا‘ إلا أن هناك صعوبة بمعرفة الأعداد الفعلية للعاملين الآسيويين في العراق بسبب عدم وجود الإحصاءات.

10

في لقاء "مفاجئ" مع الطالباني أوباما يؤكد دعم واشنطن لأمن العراق

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما التقى بنظيره العراقي جلال الطالباني في واشنطن بشكل مفاجئ مساء الثلاثاء.

وأشار بيان صادر عن الرئاسة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن اجتماعاً عقد بين أوباما و الطالباني من دون أن يكون اللقاء مدرجاً على جدول أعمال الرئيس الأميركي.

وأضاف البيان أن "أوباما دخل فجأة إلى أحد المكاتب في البيت الأبيض، حيث كان الطالباني يلتقي بالمستشار الأميركي لشؤون الأمن القومي جيمس جونس، مشيراً إلى أن "الرئيس الأميركي أكد أمام نظيره العراقي تصميم واشنطن على التعاون مع العراقيين من اجل تحقيق الأمن والتقدم السياسي في العراق".

وذكر البيان أن أوباما نوه بـ "جهود الطالباني في تشجيع العراقيين على تعزيز الوحدة الوطنية."

يذكر أن الرئيس الأميركي كان حدد 31 آب 2010 موعدًا لإنهاء العمليات القتالية الأميركية في العراق، بموجب الاتفاقية الأمنية التي وقعتها واشنطن مع بغداد في بداية العام الحالي، والتي تنص على سحب جميع القوات الأميركية من العراق بشكل تام مع نهاية عام 2011.

11

صحيفة أميركية تكشف عن وثيقة للأمم المتحدة تؤكد حصول تزوير في الانتخابات الأفغانية

كشفت صحيفة أميركية عن وجود وثيقة سرية تابعة للأمم المتحدة تؤكد حصول عمليات تزوير كبرى خلال الانتخابات الرئاسية في آب الماضي، مبينة أن الأمر قد يعيد احتمال إجراء انتخابات جديدة إلى الواجهة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، إن رئيس بعثة الأمم المتحدة في كابول النروجي كاي أيدي أكد امتلاكه وثيقة سرية "تظهر أن عدد البطاقات المسجلة تجاوز أحياناً عدد الناخبين بـ 100 ألف".

وكانت النتائج الصادرة عن اللجنة الانتخابية، بعد فرز 95% من الأصوات، أشارت إلى تقدم شاسع للرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي بنسبة 54.3% مقابل 28.1% لمنافسه الأول عبد الله عبد الله، إلا أن لجنة الشكاوى الانتخابية أمرت بإعادة فرز 12% من صناديق الاقتراع.

وقالت الصحيفة إنه تم تسجيل نحو 135 ألف بطاقة اقتراع في ولاية هلمند جنوب البلاد، منها نحو 112 ألف لصالح كرزاي، في حين تشير سجلات الأمم المتحدة إلى تصويت نحو83 ألف ناخب فقط، مبينة أن هذا الأمر تكرر في ولايات عدة كباكتيكا وبلخ.

ووجهت اتهامات عديدة بالتزوير في الانتخابات الأفغانية التي جرت في آب الماضي، فقد أتهم عبد الله عبد الله منافسه حامد كرزاي بالتزوير، في حين طالب ستة مرشحين آخرين للرئاسة بالتحقيق في "عمليات تزوير وتهديدات" رافقت الانتخابات، من دون توجيه اتهام مباشر إلى كرزاي.

واعتبرت الصحيفة الأميركية أن الكشف عن هذه الوثيقة سيعيد احتمال إجراء دورة ثانية من الانتخابات إلى الواجهة

وكان عبد الله، المنافس الرئيسي لكرزاي، طالب في بداية أيلول الماضي بتنظيم دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن ذلك سيضمن شرعية الفائز، ويُظهر مصداقية النتائج.

يذكر أن تداعيات الانتخابات الأفغانية قد أدت إلى انقسام في صفوف بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، فأقيل نائب المبعوث الخاص بيتر جالبرايث من منصبه الأسبوع الماضي بعد أن تصريحه بأن 30% من الأصوات التي نالها كرزاي كانت مزورة.

تقرير كريستين الشيخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق